Selasa, 22 Mei 2012

Bagaimana Anda Mendidik?

بقلم: فاطمة خير
الضرب هو أسهل وأسرع وسيلة يجدها الأهل لتعديل سلوك الأطفال ويعتقد الأهل أنهم بذلك يقوموا سلوك أطفالهم بدون أن يعلموا أنهم يهدموا أبنائهم بدون قصد فالضرب يؤدى إلى بناء طفل عدوانى يستخدم العنف فى معاملاته اليوميه مع كل من حوله طفل العنف هو لغته التى لا يعرف غيرها وأيضا بضرب الأطفال بقسوة وأمام الآخرين نهدم تماما ثقة الطفل بنفسه فنجد فى النهاية طفل خجول منطوى لا يثق فى قدراته ,وعندها نبحث عن علاج ونعرف بعد وقت متأخر أن الضرب هو السبب فى تدهور حالة الطفل النفسية .
إذا الضرب ليس وسيلة ناجحة للعقاب فهل نترك الطفل بلا عقاب ؟ بالتأكيد لا ,لأن العقاب وسيلة للتربية وتنمية الإنضباط لدى الأطفال وترك الطفل بلا عقاب يجعل منه طفلا مللا غير مسؤول ,ولذلك علينا أن نعرف كيف نعاقب أطفالنا بشكل صحيح فهناك وسائل عديدة للعقاب بداية من النظرة الغاضبة التى تفى بالغرض فى السن الصغير من سنتين لثلاث سنوات ,وأيضا كلمات العتاب الغاضبة.
 وإذا استمر الطفل فى سلوكه فالحرمان مما يحب هو وسيلة مجدية مع معظم الأطفال فحرمان الطفل من طعام أو حلوى أو اللعب على الكمبيوتر أو الخروج فى نزهة يعتبر عقاب رائع للطفل يدفعه لعدم تكرار أخطائه مرة أخرى ,وأيضا بإمكان الأم عمل زى للعقاب أو شارة يرتديها الطفل المعاقب أو مكان يجلس فيه الطفل المعاقب وحده منعزلا ,علينا أن نجرب وسائل العقاب بعيدا عن الضرب وخاصة قبل سن العاشرة ممنوع الضرب منعا باتا وبعد ذلك فللضرب قواعد وأصول علينا إتباعها فالضرب يجب ألا يكون أمام الناس ولا بشئ يجرح الطفل وعدم المغالاة فى الضرب وعتاب الطفل.
 فيجب أن نفهم الطفل أن العقاب ليس لأننا نكرهه بل لأننا نريد منه شخصا أفضل ولا ننسى أن قبل العقاب علينا ان نفهم الطفل الخطأ وألا نعاقب الطفل على الخطأ أول مرة بل نعرفه الصحيح ونعدل سلوكه ونجعل من الفعل الجيد عادات له فالحزم مطلوب ولكن يجب أن يكون مغلف بحب وحنان ,فالطفل هو أمل الغد القادم.
Lupa dari mane ane mengambilnya. Yang jelas itu bukan buah pikiran ane. Semoga dapat dijadikan bahan renungan bersama. Amiin!!!

Tidak ada komentar: